BirthKuwait Inagural Gala

BirthKuwait Inagural Gala
celebrating 4 years of giving (note: it's by invite only)

Saturday, February 16, 2013

BirthKuwait`s interview about Powerful Benefits of Prenatal Yoga with Sarah Longacre of Blooma

Read an interview " Powerful Benefits of Prenatal Yoga" by Al Anbaa Newspapers

لأول مرة في الكويت تدريبات نسائية لهذه الرياضة التأملية

مدربة اليوغا العالمية لونجاكري: التنفس بطريقة صحيحة أثناء الحمل يحسن الحالة النفسية والصحية ويساعد كثيراً في عملية الوضع وبعدها

الأحد 10 فبراير 2013 الأنباء
أضـف تعليقكأضـف تعليقكDecrease Text Size Increase Text Size :حجم الخط
 
مدربة اليوغا العالمية لونجاكري التنفس بطريقة صحيحة أثناء الحمل يحسن الحالة النفسية والصحية ويساعد كثيراً في عملية الوضع وبعدها
المدربة العالمية سارة لونجاكري (أنور الكندري) 
لونجاكري تتحدث عن التجربة للزميلة حنان عبدالمعبود

لونجاكري تتحدث عن التجربة للزميلة حنان عبدالمعبود 

  • الدورة التدريبية لتأهيل المدربات تضم ضيفات حضرن خصوصاً لنيل هذا الكورس من جنوب كوريا والسعودية والإمارات العربية المتحدة
  • دخولي للمرة الأولى مع امرأة لغرفة الولادة وتقديم المساعدة لها أثناء عملية الوضع حببني في عمل «الدولا» ولهذا اخترته وتعلقت به
  • الدراسات أثبتت أن السيدة المعتادة على ممارسة اليوغا بشكل دوري ومنتظم أثناء الحمل تكون بعد ولادتها بلياقة كاملة وقوة جسدية رائعة
  • تعرفت على كويتيات متعطشات لاستقبال المعلومات كالإسفنجة ويرغبن في دخول مجالات جديدة خاصة بالنساء لدعم المرأة في مجال الإنجاب والصحة النسوية
  • اليوغا لا تشكل خطورة على الحمل بل يتوقف على الحالة أما المعرضة للإجهاض فمن المفضل أن تنتظر لتتخطى الشهر الرابع
  • «بيرث كويت» التطوعية تهدف لدعم وتحسين خدمات الأمومة من خلال توفير المعلومات والموارد المختلفة والرعاية المبنية على الأدلة والبراهين العلمية الحديثة
حنان عبد المعبودفترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر على أي امرأة فهي تصاب بأعراض مرضية بالرغم من أنها تتمتع بكامل صحتها وعافيتها، مما يجعل الكثيرات يفرضن على أنفسهن حظرا في الكثير من الأمور مثل عدم التحرك أو ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة خوفا من التعرض لمشاكل صحية، وهذه المحاذير تتخذها الكثيرات دونما الرجوع الى المتخصصين، والذين يؤكدون أن ممارسة الرياضة تجلب للحوامل عدة فوائد تنفع صحتها وتساعدها على التمتع بحمل سليم وعملية وضع سهلة مع التشديد على أن يكون الأمر وسطا، إذ يستحسن للمرأة الحامل أن تمارس الرياضة لكن مع احترام قواعد بسيطة واتخاذ احتياطات لازمة حسب فترة الحمل وحالة الحامل الصحية.

ومن الرياضات التي تعد الأفضل على الإطلاق للنساء الحوامل هي ممارسة اليوغا والتي اهتمت مجموعة «بيرث كويت» بتقديمها على أصولها للنساء بالكويت، ولهذا فقد استضافت خبيرة متخصصة في هذا المجال هي سارة لونجاكري حتى تقوم بإعداد عدد من المدربات تمهيدا لإطلاق وتعميم هذه الرياضة على النساء بالكويت.

«الأنباء» التقت لونجاكري وأجرت معها حوارا حول هذه الرياضة وإدخالها للمرة الأولى بالكويت، ومدى فوائدها للمرأة التي تمارسها.

وفيما يلي تفاصيله:
بداية ما الذي دفعك للدخول والعمل الاحترافي في مجال اليوغا للحوامل بشكل خاص؟
٭ جذبني هذا المجال منذ صغري وأحببته بشدة ولهذا اخترته، فمنذ المرة الأولى التي دخلت فيها مع امرأة لغرفة الولادة وقدمت لها المساعدة أثناء عملية الوضع، أحببت هذا المجال وتعلقت به.
وهذا العمل يسمى «دولا» وهي التي ترافق المرأة أثناء الوضع، وهي بطبيعة الحال تختلف عن الطبيب، وبالرغم من أنني أحب هذا العمل فإنني لم أبدأ حياتي العملية به، فقد عملت في البداية في شركة «نايك» العالمية والمتخصصة في مجال الأحذية الرياضية، إلا أنني لم أقنع بهذا العمل وكنت أهفو للعمل كدولا، الى أن مررت بتجربتي الأولى والتي جعلتني أتفرغ لهذا العمل طوال الوقت، حيث تركت مجال الشركات، وقد انتقد الكثير من المعارف والأصدقاء هذه الخطوة نظرا للفارق الكبير بين العملين خاصة في الجانب المادي، فالعمل بشركة كبيرة ووظيفة كبيرة يختلف سواء من الجانب المالي أو العملي، إلا أنني لم أعر الأمر اهتماما مكتفية بأنني أعمل بمجال أعشقه.

ما الفائدة التي تعود على النساء الحوامل من خلال تدريبات وتمارين اليوغا التي تقومين بتعليمهن إياها أثناء فترة الحمل؟
٭ هناك الكثير من الفوائد أولاها عمل اتصال وترابط بين المرأة ونفسها حيث تخلق نوعا من العلاقة بين المرأة ونفسها مما يشعرها وكأنها تكتشف وتتعرف على نفسها من جديد، ومن ثم يكون هناك اتصال وترابط بين المرأة وطفلها.
وهناك فائدة أخرى تمثل عنصرا مهما في الجانبين النفسي والصحي بشكل عام على المرأة الحامل، وهي التنفس بطريقة صحيحة، فأثناء برنامج اليوغا الخاص بالحوامل تتعلم المرأة كيف تتنفس بطريقة صحيحة أثناء حملها وبالطبع خلال عملية الولادة والتي تساعد كثيرا فيها، وكذلك عقب الولادة.

بالإضافة الى تقوية العضلات للمرأة الحامل، فهذه الرياضة تكسبها لياقة جسدية تساعدها على القيام بالأعباء الملقاة على كاهلها، من الأعمال المنزلية، وكذلك لتكون في لياقة لممارسة حياتها بشكل جيد، ولإعطائها القوة التي تساعدها أثناء عملية الوضع وهي العملية التي تحتاج الى قوة كبيرة من المرأة.
وقد أثبتت الدراسات أن المرأة المعتادة على ممارسة اليوغا بشكل دوري ومنتظم أثناء حملها تكون بعد الولادة بلياقة كاملة وقوة جسدية رائعة.

ما تأثير طريقة التنفس الصحيحة التي ذكرتها في جانب التدريبات على المرأة الحامل؟
٭ ان الاستمرار في أداء هذا التمرين بشكل دقيق من شهيق وزفير بطريقة عميقة يجعلك تشعرين بالاسترخاء، وكأن كل جزء في جسدك يتنفس، ومع هذه الحركات التنفسية المنضبطة يخرج من جسدك الكثير مما يثقله لتشعري بالاسترخاء والراحة.

ويساعد الشعور بالهدوء والراحة النفسية المرأة على أن تكون بحالة نفسية وصحية جيدة.

اليوغا للحوامل هي أمر جديد على المجتمع الكويتي، فكيف جاءت فكرة ادخالها؟
٭ بالفعل هي جديدة جدا بالكويت، وأتت الفكرة إحدى السيدات المؤسسات في مجموعة «بيرث كويت» وتدعى سارة، وقد حصلت على كورس من استديو «بلوما» للحوامل وحصدت ثمار هذه التجربة، وهي حاليا حامل للمرة الخامسة ومقبلة على الوضع خلال أيام قليلة الا أنها تتمتع بصحة ولياقة أكثر من رائعة، لأنها معتادة على ممارسة اليوغا بشكل يومي، وقد نالت الدورة بشكل متكامل حتى وصلت الى درجة مدرب وليس ممارس فقط، ولهذا طلبت نقل الخبرة الى الكويت لتستفيد منها النساء هنا، وقامت مجموعة بيرث كويت بالترتيب لعقد دورة متخصصة لتدريب مدربات ليكن لبنة أساسية لتعليم النساء بالكويت اليوغا خلال فترة الحمل، وهذه هي الدورة الأولى التي يجب أن تحصل عليها المدربة.
والجدير بالذكر أنه بالرغم من اقامة الدورة في الكويت الا أن هناك ضيوفا حضروا خصوصا لنيل هذا الكورس التدريبي من جنوب كوريا والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

كم من الوقت تستغرق الدورة التي يمكن من خلالها للمرأة أن تلم بقدر من التدريب لتقوم بعمل اليوغا خلال فترة الحمل؟ او أن تكون مدربة؟
٭ هناك مستويان في التعاطي مع اليوغا، الأول منهما ما يكون للممارسات والتدريب الأولي، والدورة التي أقمناها في الكويت هي دورة أولية تستغرق 45 ساعة للحصول على الشهادة الأولية، وهناك شروط لتجتاز المدربة هذا المستوى حيث تحصل المتدربة فيها على كتابين يضمان كل ما يختص باليوغا للحوامل وكذلك دي في دي يضم 12 ساعة أخرى تدريب، وهي مؤهلة للمستوى الثاني للمدربين الذين يجب أن ينالوه وهو الأخير ليكونوا مدربين معتمدين، أما المستوى الثاني فيستغرق التدريب فيه حوالي 40 ساعة.

ففي البداية تحصل المدربة على المستوى الأول وتستطيع أن تبدأ بالتدريس وممارسة اليوغا، وبعدها بفترة تبدأ بالمستوى الثاني، وحاليا قاربنا على الانتهاء من المستوى الأول وسنبدأ بالمستوى الثاني قريبا جدا، فقط سننتظر أن يقوم خريجو الدورة الأولى بتدريب المجموعة الأولى من الحوامل على اليوغا عقب تخرجهم ويحضرون لنيل المستوى الثاني.

ما رأيك في النساء اللاتي قمت بتدريبهن على المستوى الاول من اليوغا؟ هل هناك استيعاب جيد خاصة أنها المرة الأولى بالكويت أم هناك احتياج الى تثقيف حوله قبل البدء به؟
٭ ان الأمر أسهل مما توقعن، فقد تكون الأفكار التي مخيلتهن عن اليوغا قبل البدء تحمل بعض الصعوبة، الا أنهن بالممارسة اكتشفن أنها سهلة جدا، وهن مثل الاسفنجة في تقبل المعلومات ولديهن تفتح.

وقد تعرفت على نساء كويتيات من خلال الدورة متعطشات لكل جديد خاصة الأمور التي يجهلنها تماما، الا أنهن يستقبلن المعلومات ويرغبن في دخول مجالات جديدة خاصة النساء لدعم المرأة في مجال الإنجاب والصحة النسوية.

هناك بعض النساء اللاتي لديهن حمل يسمى بالحمل الخطر، حيث تكون المرأة معرضة للإجهاض بشكل أو بآخر فهل تلائمهن اليوغا؟ أم أنها تكون سلبية في هذا الجانب؟
٭ الأمر يتوقف على حسب حالة المرأة، فالمرأة التي تحمل بطريقة طفل الأنبوبة لا تمثل اليوغا أي مخاطر عليها، ولكن المرأة المعرضة للإجهاض لأسباب صحية فمن المفضل لها الانتظار حتى تخطي الشهر الرابع من الحمل حتى يكون الحمل ثبت وبعدها يمكنها ممارسة اليوغا بشكل آمن.

اكتئاب ما بعد الولادة يصيب بعض النساء بعد الوضع، فهل تؤثر ممارسة اليوغا أثناء الحمل في تلافي التعرض لهذا العارض؟
٭ هناك الكثير من النساء قد يصبن بهذا العارض إلا أن اليوغا قد تمثل عنصر مساعدة فعلية في تلافي الإصابة حيث ان الدعم النفسي فيما بين الفريق الممارس لليوغا خلال فترة الحمل فيما بينهن يقوي من عزيمة المرأة مما تؤثر بشكل مباشر على الحالة النفسية، وقد يكون الأمر متواصلا لبعد الولادة مما لا يدع مجالا للإصابة، كذلك فإن فترة الحمل فترة ليست بقصيرة وقد تشعر المرأة بالوحدة خلالها، والبعض منهن تفتقد وجود الأهل الى جانبها خلال هذه الفترة وتحتاج الى أن يكون بجانبها شخص ما، فاذا ما تعرضت لمشاكل حتى وان كانت نفسية فان مشاركتها بمجموعة اليوغا يمكن ان تمثل دعما لها حيث ستجد نفسها بين مجموعة من النساء تماثلها تقريبا في المرحلة العمرية والظرف الصحية مما سيخلق جوا من التلاؤم والتوائم فيما بينهم ومن الطبيعي أن يمثل هذا دعما ومساعدة للجميع.

كذلك فإن المرأة التي تمارس اليوغا أثناء الحمل تكون ولادتها أسهل، وكذلك فترة النفاس أيسر كثيرا من غيرها لأن ليس لديها ألام شديدة، كما أن الآثار تكون قليلة جدا، كذلك مجال الترابط بين الأم وطفلها يكون أسرع وأقوى.

هل هناك كلمة أخيرة تودين قولها؟
٭ انني متفائلة كثيرا بالوضع في الكويت لأن هناك مجالا جديدا يفتح خاصا بالأمومة يختص بصحة ولياقة المرأة خلال فترة الحمل وما بعد الولادة، وهناك أناس يبحثون عن معلومات وموارد للحمل الآمن والولادة بشكل جيد.

كما أود أن أذكر أن هناك عاملا مساعدا كبيرا يتمثل في مساعدتي ستايسي التي تقوم بالتدريب معي، وكذلك أعبر عن امتناني لفريق بيرث كويت على دعمه وتبنيه تعميم هذه الرياضة في الكويت، وللقائمين على الجمعية الثقافية النسائية الذين خصصوا مكانا للتدريب داخلها.

«BirthKuwait»
مجموعة بيرث كويت تتكون من مجموعة تطوعية محلية تخصصية اجتماعية تجمع بين المتخصصين في مجال الإنجاب والولادة والأمومة، وتهدف الى دعم وتحسين خدمات الأمومة المقدمة في الكويت من خلال توفير المعلومات والموارد المختلفة والرعاية المبنية على الأدلة والبراهين العلمية الحديثة للأمهات والعاملين في هذا المجال وإيجاد حلقة وصل بين المتخصصين في كل ما يختص بالحمل والولادة وبين النساء بالكويت.
وجاء تأسيس المجموعة لتلبية الحاجة الملحة بالمجتمع لدعم الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية المتوافرة للأمهات ابتداء من فترة الحمل ثم الولادة وحتى سنتين مع عمر الطفل، وذلك من خلال تنظيم ورش عمل ودورات وحلقات تعليم مستمرة للأمهات والمختصين في مجال رعاية الأمومة والطفولة، وكذلك مختلف شرائح المجتمع المعنية بذلك بهدف نشر التوعية والمعرفة.
وقامت بيرث كويت بالعديد من الانجازات حيث قدمت دورات سنوية تضمنت ورش عمل تخصصية وتطويرية للمختصين العاملين في مجال رعاية الأمومة منها الدورة التدريبية الأولى في التنويم المغناطيسي أثناء الولادة، وتمت استضافة الخبيرة العالمية كاثرين جرايفز لتقديمها في مايو 2011، وكذلك الدورة التدريبية الأولى للدولا «وهي مرافقة المرأة أثناء ولادتها» بالتعاون مع مؤسسة دونا في أبريل 2012، والدورة التدريبية الأولى لإعداد مدربين خاصين بيوغا الحوامل في يناير 2013، كما يتضمن البرنامج دورة تدريبية أولى لإعداد معلمي طريقة «لاماز» للولادة الطبيعية.
وتتضمن الأنشطة كذلك ندوات شهرية تشمل محاضرات عامة وورش عمل للوالدين والتي يتبعها عرض أفلام وثائقية عالمية معنية بتثقيف الآباء والأمهات حول الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية والأمومة، وكذلك حلقات أسبوعية متنوعة للمرأة مثل حصص اليوغا الخاصة بالحوامل وأخرى للأمهات وأطفالهن ودروس في تدليك الرضع وتعليم طريقة لاماز للولادة الطبيعية.

المدربة لونجاكري في سطور
٭ سارة لونجاكري من منيابولس بولاية مينوسوتا الأميركية.
٭ عملت دولا (مرافقة المرأة الحامل أثناء عملية الوضع) ولديها خبرة لأكثر من 500 ولادة.
٭ مدربة اليوغا للحوامل وصاحبة استوديو بلوما المتخصص لتدريب اليوغا للحوامل.
٭ وتقوم بتعليم النساء وتدريبهن عبر كورسات على اليوغا خلال فترة الحمل الى الولادة.
٭ تعمل في هذا المجال منذ 13 عاما، وهو العمل الذي من خلاله توفر دعما نفسيا وجسديا من الجانب الرياضي وكذلك المساج وعوامل مساعدة أخرى للمرأة.

0 comments:

Post a Comment